Home

Main Menu

Sections

Do we have to slaughter all 4 vessels (Food Pipe - Wide Pipe &Both Jugular Veins) to regard the animal as being slaughtered Halaal according to Shariah. PDF Print E-mail
Food & Drink - Food

Q: 39 – Title: Do we have to slaughter all 4 vessels (Food Pipe - Wide Pipe &Both Jugular Veins) to regard the animal as being slaughtered Halaal according to Shariah.

Question

Can you tell me what is the verdict regarding slaughtering.

Do we have to slaughter all 4 vessels (Food Pipe - Wide Pipe &Both Jugular Veins) to regard the animal as being slaughtered Halaal according to Shariah.

Or do we only need to slaughter 3 vessels (Food Pipe - Wide Pipe & 1(Either) Jugular Vein Jugular Vein).

Answer

In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful

Assalaamu `alaykum waRahmatullahi Wabarakatuh

In an Islamic slaughter (dhabh), one cuts the trachea (windpipe), esophagus (food-pipe), and the two jugular veins.  As for the minimum amount of slaughter needed to make the animal halal, according to:

1. Imam Muhammad رحمه الله

a. It is necessary to cut majority of each of the four

2. Imam Abu Yusuf رحمه الله

a. It is necessary to cut the trachea, esophagus, and at least one jugular vein

3. Imam Abu Hanifah رحمه الله

a. It is necessary to cut any three of the four

The fatwa is on Imam Abu Hanifah’s رحمه الله view.  Therefore, as long as three of the above four vessels are cut, the slaughtering will be valid.  However, the proper and complete sunnah way of slaughtering is to cut all four.

في حالة القدرة إذا قطع الحلقوم والمرىء والودجان فقد أتم الذكاة وإن قطع الأكثر من ذلك حل أكله واختلفت الروايات في تفسير ذلك ورى الحسن عن أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه وهو قول أبي يوسف الأول إنه إذا قطع الثلاث من الأربعة أي ثلث ما قطع فقد قطع الأكثر ثم رجع أبو يوسف عن هذا وقال يشترط قطع الحلقوم والمرىء وأحد الودجين وعن محمد رحمه الله تعالى أنه يعتبر قطع الأكثر عن كل واحد من هذه الأشياء الأربعة وعنه أيضا إذا قطع الحلقوم والمرىء والأكثر من كل الودجين يحل وما لا فلا قال مشايخنا وهو أصح الجوابات

(المحيط البرهاني، كتاب الذبائح، الفصل الثاني: 8/449؛ إدارة)

قال رحمه الله ( وقطع الثلاث كاف ) والاكتفاء بالثلاث مطلقا هو قول الإمام وقول أبي يوسف أولا وعن أبي يوسف أنه يشترط قطع الحلقوم والمريء واحد الودجين وعن محمد لا بد من قطع الأكثر من كل واحد من هذه الأربعة وأجمعوا أنه يكتفي بقطع الأكثر من هذه العروق الأربعة

(البحر الرائق، كتاب الذبائح: 8/193؛ المعرفة)

ثم الأوداج أربعة الحلقوم والمريء والعرقان اللذان بينهما الحلقوم والمريء فإذا فرى ذلك كله فقد أتى بالذكاة بكمالها وسننها وإن فرى البعض دون البعض فعند أبي حنيفة رضي الله عنه إذا قطع أكثر الأوداج وهو ثلاثة منها أي ثلاثة كانت وترك واحدا يحل  وقال أبو يوسف رحمه الله لا يحل حتى يقطع الحلقوم والمريء وأحد العرقين وقال محمد رحمه الله لا يحل حتى يقطع من كل واحد من الأربعة أكثره

(بدائع الصنائع، كتاب الذبائح والصيود: 4/157؛ ديوبند)

والعروق التي تقطع في الذكاة أربعة الحلقوم وهو مجرى النفس والمريء وهو مجرى الطعام والودجان وهما عرقان في جانبي الرقبة يجري فيها الدم فإن قطع كل الأربعة حلت الذبيحة وإن قطع أكثرها فكذلك عند أبي حنيفة رحمه الله تعالى وقالا لا بد من قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين والصحيح قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى لما أن للأكثر حكم الكل كذا في المضمرات

(الفتاوى العالمكيرية، كتاب الذبائح، الباب الأول: 5/287؛ رشيدية)

( وحل ) المذبوح ( بقطع أي ثلاث منها ) إذ للأكثر حكم الكل

قال الإمام ابن عابدين في حاشيته:

قوله ( إذ للأكثر حكم الكل ) ولقوله عليه الصلاة والسلام أفر الأوداج بما شئت وهو اسم جمع وأقله الثلاث

(رد المحتار، كتاب الذبائح: 6/297؛ سعيد)

And Allah knows best

Wassalaamu `alaykum

Ml. Abrar Mirza,
Student Darul Iftaa

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai
Darul Iftaa, Madrassah In'aamiyyah